كثير ما يدور ببالكم شنو يعني الاثرائي؟؟
وعلى اي اساس مختارين البنات؟؟
هل اهو اختيار عشوائي او المسأله مدروسه او السالفه سالفة واسطات؟؟
عشان جذي حبيت ابينلكم اليوم سبب اختيار طالبات الاثرائي؟؟
وقد بدأت الأمانة العامة للتربية الخاصة باختبار المتفوقين من خلال المعايير الثلاثة لتالية:
1- المعيار الأول : (التحصيل الدراسي):[/size]
[size=24]حيث يطلب من المدارس موافاة الأمانة العامة للتربية الخاصة بأسماء التلاميذ الخمس الأوائل من كل صف ابتداء من الصف الثاني ابتدائي و الذين حصلوا على نسبة 90% فأكثر في مادتي اللغة العربية و الرياضيات في الصف الثاني الابتدائي .
2- المعيار الثاني : (مقياس الذكاء الاجتماعي):[/size]
[size=24]
حيث يتم تعريض التلاميذ الذين اجتازُ المعيار الأول لمقياس ذكاء جماعي هو مقياس المصفوفات المتتابعة ومن يحصل منهم على درجة (ب +) أو أكثر يؤهل للمعيار الثالث.
3- المعيار الثالث : (مقياس الذكاء الفردي):
حيثيتم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه الكويت لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة (مقنن على البيئة الكويتية) على التلاميذ ومن يحصل على نسبة ذكاء (120) فأكثر يتم اختياره للانضمام في احد مراكز الأنشطة الأثرائية للمتفوقين .
الإنجازات:
أهم إنجازات الأمانة العامة للتربية الخاصة من جهود حثيثة على طريق رعاية الفائقين تمثلت في الإجراءات التالية:
1- البدء في افتتاح المراكز الاثرائيه في عام 1994/1995.
2- تشكيل لجان متخصصة لتطوير الأنشطة الاثرائية.
3- إدخال مادة تعليم التفكير و تنمية الإبداع كأحد المواد التي يتم تدريسها للطلبة الفائقين.
4- افتتاح فصول الفائقين في المرحلة الثانوية عام 1999/2000م.
5- إجراء العديد من الدراسات التقويمية حول سير البرنامج و إدخال بعض التعديلات الضرورية علية.
6-المشاركة في العديد من الندوات و المؤتمرات الداخلية و الخارجية بهدف الاستفادة و تبادل الخبرات حول تعليم الفائقين.
7- الاشتراك في مسابقة التميز المؤسسي عام 1998م والحصول على درع التميز على مستوى دولة الكويت.
8- تخصيص ناد صيفي للتلاميذ الفائقين ليتم من خلاله صقل خبراتهم وتنمية مواهبهم.
9- إنشاء مكتب التوجيه و الإرشاد لتقديم الجهود الإرشادية للطلبة الفائقين.
10-عقد دورات تدريبية للأخصائيين النفسيين للقيام بتطبيق مقياس بينيه الكويت ط/4 ، وكذلك مجموعة من المتدربين لتأهيلهم للعمل كمتدربين على المقياس.
11-عقد لقاءات مع أولياء أمور التلاميذ الفائقين وذلك للتباحث حول كيفية سير العمل بالبرنامج و الاستماع إلي وجهات نظرهم بهدف تحسين مستوى العمل في البرنامج.
12-عقد دورات تدريبية لمعلمي المتفوقين في المرحلتين المتوسطة و الثانوية .
13-إقامة ثلاثة مهرجانات علمية وثقافية للإبداع و التفوق بالتعاون مع اللجنة الوطنية المشتركة لرعايةالنشاط الابتكاري.
14-إقامة ندوتين حول التفوق و الإبداع بالتعاون مع اللجنة الوطنية المشتركة لرعاية النشاط الابتكاري.
15-تقديم محاضرات لتوعية المدرسين وأولياء الأمور و التلاميذ حول أهمية رعاية الفائقين و كيفية رعايتهم.
16-البدء في خطة لتحويل البرنامج الاثرائي ألي الفترة الصباحية حيث أقيمت دراسة حول هذا الموضوع والعمل جارٍ لتنفيذ التجربة العام القادم 2005/2006م وذلك للتحقق من إمكانية تطبيقها على أرض الواقع.
17-تم تأليف كتب إثرائية لجميع المواد لتدريس الطلبة الفائقين و إدخال مادة الإبداع و تعليم التفكير الابتكار كمادة أساسية.
18-إبتعاث مجموعة من الموجهات في مادتي العلوم و الرياضيات إلي المملكة الأردنية الهاشمية لحضور الدورة التدريبية المكثفة للحصول على شهادة زمالة (مركز لورنس للعلوم).
أسلوب الرعاية:
تعددت أساليب رعاية الفائقين فمنها التسريع ومنها الإثراء ومنها التجميع والذي يضم النوعين، ونجد ان الكويت قد اختارت في الوقت الحالي أسلوب الإثراء والذي هو إضافة وحدات تعليمية إلى مناهج التعليم العادية فيتعلم الفائقون المعلومات والخبرات التي يتعلمها اقرانهم العاديون مضاف إليها موضوعات لتوسيع معلوماتهم وتعميق خبراتهم اكثر من العاديين، وقد تعددت أساليب الإثراء فهي كما يلي:
الإثراء في الفصل العادي
الإثراء في الفصول الخاصة
الإثراء عن طريق الأستاذ المتجول
الإثراء في معاهد خاصة للفائقين
الإثراء في فصول خاصة معدلة وهي عبارة عن فصول مسائية او صيفية أو في العطلات يدرسون فيها مقررات إضافية للتعمق والتوسع في موضوعات البرنامج العادي الذي يدرسونه صباحا في المدرسة العادية وهو الأسلوب المتبع في المراكز الاثرائية التي أعدتها وزارة التربية من خلال الأمانة العامة للتربية الخاصة للطلبة الفائقين.
وفي العام الدراسي 99/2000 قامت وزارة التربية ممثلة بالأمانة العامة للتربية الخاصة بافتتاح فصول خاصة للطلبة الفائقين في كل من مدرسة عبدالله الجابر الثانوية للمقررات، ومدرسة العصماء بنت الحارث الثانوية للمقررات، وقد تم تخريج الدفعة الأولى من الطلبة الفائقين في المرحلة الثانوية في العام الدراسي 2002/2003.